لماذا لا يقرأ طفلك في الفلسفة والعلوم
قمه التميز :: عالم الطفوله :: العام
صفحة 1 من اصل 1
لماذا لا يقرأ طفلك في الفلسفة والعلوم
بسم الله الرحمن الرحيم
لماذا لا يقرأ طفلك في الفلسفة والعلوم؟
ماذا يقرأ أطفالنا في ظل ثورة التكنولوجيا والأقمار الصناعية والانترنت؟! هل عقولهم لا تستوعب إلا قصص الحيوانات والخير والشر, أم ان إدراكهم يتماشي مع هذا التطور العلمي الخطير؟!.
الطفل من عمر أربع سنوات يمكن أن يفهم ويستوعب العديد من الأمور والعلوم, ولكن بشكل يتناسب مع تلك المرحلة العمرية كما يقول كاتب الأطفال يعقوب الشاروني حيث يوضح: هناك نظرية جديدة متبعة حاليا في جميع أنحاء العالم وهي أن الآباء يمكنهم أن يتحدثوا مع أبنائهم في أي شيء وكل شيء, ولكن بأسلوب مبسط, وهذا الاتجاه كان مرفوضا حتي وقت قريب بحجة إن الصغار لا يدركون أمورا كثيرة.. ومثال ذلك شرح نظرية المغناطيس أمر قد يكون بالغ الصعوبة للأطفال ولكن اذا شرحنا الأمر من خلال الكاوتش الموجودة حول باب الثلاجة فسيكون الموضوع أبسط وسهل الفهم, وينطبق ذلك علي جميع العلوم والموضوعات سواء الأدب أو تالاريخ حيث يمكننا أن نقدم القصص العالمية لصغار السن في عدد صفحات قليلة مع رسومات كثيرة دون الدخول في التفاصيل, حتي الفلسفة يمكن أن تقدم للطفل لأنها أسلوب تفكير يمكن توضيحه بضرب عدد من الأمثال والمواقف وكيفية التعامل معها..
كذلك ينصح الكاتب يعقوب الشاروني بتقسيم المراحل العمرية للطفل كي نتعرف علي نوعية الكتب التي يمكن أن يقرأها, فلكل سن اهتماماتها ومستوي استيعاب مختلف..فللمرحلة العمرية قبل سن ست سنوات وهي فترة ما قبل المدرسة نختار له الكتب والقصص التي تقدم معلومات مهمة تصحح عنده بعض المفاهيم التي تحتوي علي شخصيات قليلة ورسوم بنسبة80%. المرحلة من6 إلي10 سنوات حيث يلتزم الطفل بالجلوس في الفصل فيفقد جزءا من حرية الحركة وهذا الالتزام بالمكان يجعله يلجأ إلي الخيال, لذلك نسمي تلك المرحلة مرحلة الخيال الحر حيث يبحث عن القصص الخيالية كسندريلا وذات الرداء الأحمر, ويكون الكتاب أكبر بعض الشيء والحروف كبيرة ولا نستغني عن الرسوم وان كانت أقل, ونلاحظ هنا ألا تكون الألفاظ المستخدمة صعبة ويمكن استبدالها بما يوازيها مثل يجري بدلا من يعدو وشباك بدلا من نافذة وهكذا. من سن10 حتي12 عاما تلك هي مرحلة المغامرة وسن البطولة وتكوين مجموعة الرفقاء, فيميل الطفل إلي قراءة قصص عن الأبطال والمغامرات حيث يدخل في عالم الواقع والاعتماد علي النفس. من سن12 عاما وما بعد تلك هي مرحلة العواطف ولا أعني هنا الحب الرومانسي وإنما المشاعر الإنسانية والأمومة والاهتمام بالآخرين, فتكون قصته المفضلة بطلتها المشاعر. أما أهم النقاط التي يجب التركيز عليها فهي أسلوب سرد القصة فيفضل القراءة مع الأبناء وليس القراءة للأبناء, فالحوار مع الطفل يساعده علي أن يحكي هو القصة من خلال السؤال والجواب, فالموضوعات تطورت بشكل كبير عما مضي, لذلك يفضل أن ندعه يتخيل لنتعرف علي مدي استيعابه. وأخيرا ينصح الشاروني الآباء بترك الأطفال من سن4 سنوات يختارون الكتب التي يريدون قراءتها ولكن بعد وضعهم أمام الكتب التي تناسب مرحلتهم العمرية.
لماذا لا يقرأ طفلك في الفلسفة والعلوم؟
ماذا يقرأ أطفالنا في ظل ثورة التكنولوجيا والأقمار الصناعية والانترنت؟! هل عقولهم لا تستوعب إلا قصص الحيوانات والخير والشر, أم ان إدراكهم يتماشي مع هذا التطور العلمي الخطير؟!.
الطفل من عمر أربع سنوات يمكن أن يفهم ويستوعب العديد من الأمور والعلوم, ولكن بشكل يتناسب مع تلك المرحلة العمرية كما يقول كاتب الأطفال يعقوب الشاروني حيث يوضح: هناك نظرية جديدة متبعة حاليا في جميع أنحاء العالم وهي أن الآباء يمكنهم أن يتحدثوا مع أبنائهم في أي شيء وكل شيء, ولكن بأسلوب مبسط, وهذا الاتجاه كان مرفوضا حتي وقت قريب بحجة إن الصغار لا يدركون أمورا كثيرة.. ومثال ذلك شرح نظرية المغناطيس أمر قد يكون بالغ الصعوبة للأطفال ولكن اذا شرحنا الأمر من خلال الكاوتش الموجودة حول باب الثلاجة فسيكون الموضوع أبسط وسهل الفهم, وينطبق ذلك علي جميع العلوم والموضوعات سواء الأدب أو تالاريخ حيث يمكننا أن نقدم القصص العالمية لصغار السن في عدد صفحات قليلة مع رسومات كثيرة دون الدخول في التفاصيل, حتي الفلسفة يمكن أن تقدم للطفل لأنها أسلوب تفكير يمكن توضيحه بضرب عدد من الأمثال والمواقف وكيفية التعامل معها..
كذلك ينصح الكاتب يعقوب الشاروني بتقسيم المراحل العمرية للطفل كي نتعرف علي نوعية الكتب التي يمكن أن يقرأها, فلكل سن اهتماماتها ومستوي استيعاب مختلف..فللمرحلة العمرية قبل سن ست سنوات وهي فترة ما قبل المدرسة نختار له الكتب والقصص التي تقدم معلومات مهمة تصحح عنده بعض المفاهيم التي تحتوي علي شخصيات قليلة ورسوم بنسبة80%. المرحلة من6 إلي10 سنوات حيث يلتزم الطفل بالجلوس في الفصل فيفقد جزءا من حرية الحركة وهذا الالتزام بالمكان يجعله يلجأ إلي الخيال, لذلك نسمي تلك المرحلة مرحلة الخيال الحر حيث يبحث عن القصص الخيالية كسندريلا وذات الرداء الأحمر, ويكون الكتاب أكبر بعض الشيء والحروف كبيرة ولا نستغني عن الرسوم وان كانت أقل, ونلاحظ هنا ألا تكون الألفاظ المستخدمة صعبة ويمكن استبدالها بما يوازيها مثل يجري بدلا من يعدو وشباك بدلا من نافذة وهكذا. من سن10 حتي12 عاما تلك هي مرحلة المغامرة وسن البطولة وتكوين مجموعة الرفقاء, فيميل الطفل إلي قراءة قصص عن الأبطال والمغامرات حيث يدخل في عالم الواقع والاعتماد علي النفس. من سن12 عاما وما بعد تلك هي مرحلة العواطف ولا أعني هنا الحب الرومانسي وإنما المشاعر الإنسانية والأمومة والاهتمام بالآخرين, فتكون قصته المفضلة بطلتها المشاعر. أما أهم النقاط التي يجب التركيز عليها فهي أسلوب سرد القصة فيفضل القراءة مع الأبناء وليس القراءة للأبناء, فالحوار مع الطفل يساعده علي أن يحكي هو القصة من خلال السؤال والجواب, فالموضوعات تطورت بشكل كبير عما مضي, لذلك يفضل أن ندعه يتخيل لنتعرف علي مدي استيعابه. وأخيرا ينصح الشاروني الآباء بترك الأطفال من سن4 سنوات يختارون الكتب التي يريدون قراءتها ولكن بعد وضعهم أمام الكتب التي تناسب مرحلتهم العمرية.
مواضيع مماثلة
» نمو طفلك في عمر الشهر
» نمو طفلك في عمر الشهرين
» نمو طفلك الرضيع
» هل يتحداك طفلك دائماً
» طفلك يكتشف العالم
» نمو طفلك في عمر الشهرين
» نمو طفلك الرضيع
» هل يتحداك طفلك دائماً
» طفلك يكتشف العالم
قمه التميز :: عالم الطفوله :: العام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى