تناول الأغذية خلال فترات ما بين الوجبات

اذهب الى الأسفل

تناول الأغذية خلال فترات ما بين الوجبات

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يناير 02, 2014 1:20 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



تناول الأغذية خلال فترات ما بين الوجبات


يحتاج كثيرون من صغار الأطفال وبعض الناشئين منهم أيضاً، إلى وجبات خفيفة يتناولونها ما بين الوجبات الأساسية. فإذا كانت تلك الوجبات الخفيفة من النوع الجيد، وقدمت في وقت معقول بالطريقة الصحيحة فإنها لا تؤثر في الوجبات الأساسية ولا تثير مشكلات في التغذية.
فعصير الفاكهة والفاكهة والخضر، سهلة الهضم، وهي أبعد ما تكون عن تعريض الأسنان للتلف. أما الحليب فإنه يبقى في المعدة مدة أطول، وبالتالي فإنه أشد وقعاً على إضعاف الشهية للوجبة التالية. ولكنك قد تجدين أحياناً طفلاً لا يستطيع أن يأكل طلقاً كمية كبيرة من الطعام في وجبة واحدة، ولذا فإنه يصاب بالجوع والتعب قبل حلول موعد الوجبة التالية. مثل هذا الطفل يستحسن إعطاؤه شيئاً من الحليب ما بين الوجبات، لأن ذلك ينشط معدته ويقويه، ولأن بطء هضم الحليب يُبقي لدى الطفل ما يحتاج إليه من الطاقة، ويقوي شهيته للوجبة التالية، فلا يكون منهوك القوة.
ولابد من الإشارة هنا إلى أن للكعك والمعجنات بعض السيئات: فهي غنية بالسعرات الحرارية (الكالوري) ولكنها فقيرة للعناصر الغذائية الأخرى ومؤذية للأسنان. وحتى البسكويت والخبز يلصقان بالأسنان بعض الوقت ولذا فإنهما ليسا طعامين مثاليين لوجبة خفيفة منتظمة يتناولها الطفل في فترة ما بين الوجبات.
ولعل خير وقت ملائم لإعطاء الطفل الوجبة الخفيفة هو في منتصف الفترة الواقعة بين وجبتين أساسيتين، أي قبل ما لا يقل عن ساعة ونصف من موعد الوجبة التالية. ومع ذلك، فحتى في هذه المسألة لكل قاعدة شواذ، فهنالك أطفال يشربون عصيراً في منتصف ساعات ما قبل الظهر، ومع ذلك يشعرون بالجوع والضيق قبل حلول موعد الغداء بحيث تثور أعصابهم، ويرفضون تناول الغذاء. مثل هؤلاء الأطفال لا مانع من إعطاء الواحد منهم كوباً من عصير البرتقال أو الطماطم فور وصولهم إلى البيت، حتى ولو كان ذلك قبل موعد حلول الوجبة التالية بعشرين دقيقة فقط، لأن ذلك من شأنه أن يقوي شهيتهم. وهكذا يتضح أن نوع ما يقدم للطفل من طعام أو شراب بين الوجبات الأساسية وموعده، هما مما لا يمكن تحديده بشكل قاطع، بل يجدر تركه لحسن تصرف الأم واجتهادها وفق طبائع طفلها الخاصة. فهنالك مثلاً أطفال كثيرون لا يشعرون بحاجة إلى تناول شيء ما بين مواعيد الوجبات الأساسية. وهذا شيء ممتاز بالنسبة للأسنان.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 432
تاريخ التسجيل : 19/09/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nesa.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى