طعام آمن لأطفالنا - كيف ؟

اذهب الى الأسفل

طعام آمن لأطفالنا - كيف ؟

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يناير 02, 2014 12:56 pm

بسم الله الرحمن الرحيم 



طعام آمن لأطفالنا.. كيف؟

- كيف نحارب البكتريا الضارة؟
1-النظافة: من المعروف أن الأيدي الملوثة سبب رئيس للتسمم الغذائي، ولهذا كان غسل اليد بالماء الدافئ والصابون أمراً ضرورياً قبل التعامل مع الطعام، وخاصة بعد تغيير حفاظات الأطفال أو العمل في الحديقة أو اللعب مع الحيوانات الأليفة في المنزل، وإذا كنت خارج المنزل أو في رحلة احرص على غسل اليد بالماء النظيف سواء كان متوفراً أو تجلبه معك من المنزل، ولقد أصبح هناك عدد من المطهرات الخاصة باليد سواء على شكل مناديل أو سائل بعبوات صغيرة، يمكن أن توضع في الجيب أو الحقيبة لتستخدم دائماً في تعقيم اليد، وهذه الأمور البسيطة يجب أن تعلّم للأبناء، وأهم طريقة للتعلم هو أن يشاهدوك وأنت تمارسها.
2-التبريد: حتى تقطع على البكتريا تمتعها بالحرارة ونموها السريع، يجب الحفاظ على درجة منخفضة للطعام سواء في المنزل أو أثناء الرحلات، فمثلاً أثناء الرحلات يجب عدم وضع المشروبات الباردة مع الطعام المبرد في نفس الصندوق الثلجي، حيث إن تناول المشروبات بشكل دائم وما يصاحبه من فتح متكرر للصندوق سيعرض الطعام لدرجات حرارة مختلفة بين الحين والآخر،مما قد يفسده، كما يجب وضع الطعام المبرد بشكل منفصل في علب محكمة والمحافظة على حرارته المنخفظة بوضع الثلج أو عبوات التبريد حوله ونقصد هنا بالطعام المبرد مثل السلطات أو شطائر اللحوم الباردة، كما يجب وضع الصندوق الثلجي بعيداً عن الشمس وفي مكان يؤمن له الظل، مع سرعة تعويض الثلج المنصهر بغيره، وفي حالة عدم استخدام الصندوق الثلجي يفضل أخذ الطعام المجفف والفاكهة والخضراوات الطازجة وبعض أنواع، الجبن والخبز، مع ملاحظة تبريد الطعام بعد شرائه في حالة استخدامه بعد ساعتين من وقت شرائه.
أما التعامل مع بقايا الطعام في المنزل يجب أن يكون بشكل مناسب وسريع، حيث إن ترك الطعام لأكثر من ساعتين دون أن يتم تبريده سيفسده، ولهذا يجب حفظ الطعام في مكان بارد بعد ساعة من استخدامه في الأمكان الحارة.
3-عزل الطعام بعضه عن بعض يبعد شبح التلوث الغذائي عنه، ولهذا يجب الفصل الجيد ما بين الطعام المطهي وغير المطهي، مثل اللحوم المستخدمة للشواء يجب عزلها بشكل تام عن طريق العلب المحكمة الإغلاق عن الطعام المطهي الآخر الذي سيتم أخذه أثناء الرحلة، كما أن ألواح التقطيع يجب المحافظة على نظافتها واستخدام ألواح مختلفة لتقطيع اللحوم والدجاج والطعام الآخر أو الخضروات.
4-الطهي: هو وسيلة جيدة لقتل البكتيريا المضرة والتي تسبب التسمم الغذائي، وخاصة الطهي الجيد والذي يكون لفترة جيدة من الزمن ولدرجة حرارة مناسبة للطعام، ولهذا يجب التأكد من أن الطعام الذي يتم شواؤه قد نضج من الداخل ايضاً، لان الشواه قد يعطي اللون البني من الخارج سريعاً مع عدم نضج الطعام من الداخل، مع ملاحظة عدم طهي الطعام المراد شوائه جزئياً قبل الرحلة، لأن هذه الطريقة ستسبب تلوث الطعام بالبكتيريا الضارة التي ستجد ضالتها في الحرارة والرطوبة لتنمو وتتضاعف لدرجة لن تتمكن حرارة الشواء بعدها من القضاء عليها.
- طعام مختلف وصحي:
في الفقرة السابقة تحدثنا عن سلامة الطعام والمحافظة عليه من البكتريا الضارة، وفي هذه الفقرة سنحدث عن بعض مقترحات من الأطعمة التي يمكن تقديمها للصغار، وتكون بديلاً جيداً لبعض الأطعمة المعتاد شراؤها، ولكن قبل أن نكمل حديثنا عن هذه البدائل لنقرأ نصيحتين قدمها خبراء التغذية ، وهما : دع أبناءك يتناولون الحلوى، حيث إن من المهم التعامل مع الحلويات بشكل طبيعي كأي نوع غذاء آخر، وتعليم الأطفال كيفية تناولها، ولكن مع التأكد أن الصغار قد قاموا بحرق السعرات الحرارية التي تناولونها من تلك الحلوى أو "الآيس كريم" عن طريق تشجيع ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة التي تحتاج إلى الحركة.
- مقترحات لأطعمة صحية:
1-الذرة والخيار والخس والقليل من الجبن الخالي أو القليل الدسم يوضع فوق بعض الخبز الأسمر يعتبر وجبة متكاملة للأبناء، ولمن يحب الدجاج ممكن إضافة بعض قطع الدجاج لها.
2-يمكن عمل المثلجات في المنزل باستخدام أي نوع من العصير الذي يفضله الصغار، وكما يمكن عمل طبقات ذات ألوان مختلفة باستخدام الأكواب البلاستيكية الصغيرة والأعواد الخشبية، وعند شراء المثلجات الجاهزة احرص على اختيار الأنواع قليلة الدسم إذا أمكن هذا.
3-يمكن استخدام الروب (الزبادي) لعمل المثلجات، حيث يمكن وضعه على قاعدة من البسكويت المطحون، ومن ثم تثليجه ووضع الفاكهة الطازجة بالأعلى أو خلطة بالفاكهة ، ومن ثم تثليجه لعمل أشكال مختلفة من المثلجات.
4-في الصباح يمكن طهي البيض مع خليط من الخضراوات التي يحبها الطفل، أو يمكن عمل نتوء داخل ثمرة طماطم ومن ثم وضع البيضة داخلها وطهيها بالفرن حتى تنصح، وهي وجبة مفيدة وغالباً ما يحبها الصغار.
5-أطباق الحلوى من الأمور المحببة للصغار، ووصفة الموز المشوي سيجدها الصغار لذيذة جداً، وهي عبارة عن شرائح من الموز المشوي تغطيها طبقة من "الآيس كريم" وسائل الكاكاو والقليل من الكريمة الطازجة.
6-يمكن استبدال المشروبات الغازية بأخرى صناعية منزلية عن طريق خلط عصير الفاكهة مع ماء الصودا أو وضع قطرات من الحامض على ماء الصودا، وضبط المذاق يعتمد على كل أسرة وما تفضله من عصير الفاكهة.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 432
تاريخ التسجيل : 19/09/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nesa.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى