الأطفال الذين يقولون دائماً لا

اذهب الى الأسفل

الأطفال الذين يقولون دائماً لا

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يناير 02, 2014 1:00 am

بسم الله الرحمن الرحيم


الأطفال الذين يقولون دائماً "لا"

"لا" هي بلا شك الكلمة الأكثر شعبية عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام واحد وثلاثة أعوام,وذلك لأنها أيضاً الأكثر شعبية عند أهلهم.ويشتهر الأطفال بانهم يلمسون كل شيء ويحشرون أنوفهم في كل مكان الى درجة لايكف فيها الأهل عن ترداد القول "لاتلمس هذا!" و"لاتفعل هذا!".ولما كان الأطفال الصغار من عمر سنتين أو ثلاث يشعرون بالفضول لمعرفة ماإذا كان بإمكانهم أن يسيطروا على الأحداث والأشخاص,فإنهم يطلقون "لا" مدوية بمجرد أن يطرح عليهم سؤال يتطلب إجابة من نوع "نعم" أو "لا".لذا عليكم أن تتجنبوا هذا النوع من الأسئلة,وذلك للحد من الفرص التي تسمح لطفلكم بأن يقول "لا",ولا تصدقوه إذا رد بالرفض على جميع طلباتكم.
الإجراءات الوقائية
تعلموا التعرف على شخصية طفلكم
إذا كنتم تعرفون جيداً حاجات طفلكم ورغباته,فإنكم ستعرفون متى يقول "لا" ويعني "نعم" ومتى يعني فعلا "لا".
فكروا قبل أن تقولوا "لا".
تجنبوا قول "لا" لطفلكم,إذا كان لايهمكم كثيراً أن يقوم أو ألا يقوم بعمل ما.
لاتكثروا من الأسئلة التي تتطلب جواباً ب"نعم" أو "لا"
لاتطرحوا أسئلة من شأنها أن تقود الى إجابة ب"لا".اسألوا مثلاً طفلكم:"ماهي كمية العصير التي تريدها؟",وليس :"هل تريد شرب العصير؟".وإذا أردتم أن يصعد الى السيارة,لاتقولوا له:"ألا تريد الصعود الى السيارة؟",بل قولوا له :"هيا سنصعد الآن الى السيارة",ثم اصعدوا فعلاً.
قوموا بصياغة إجاباتكم السلبية بطريقة مختلفة
على سبيل المثال,قولوا "توقف" بدلاً من "لا",عندما يرتكب طفلكم هفوة,كأن يلمس النباتات مثلاً.
اجعلوا طفلكم يتوقف عن تصرف معين بأن تستبدلوه بتصرف آخر
بما أن ال "لا" التي تقولونها تهدف عادة الى وقف تصرف معين,يمكنكم بدلاً منها,أن تقترحوا تصرفاً بديلاً على طفلكم.استغلوا وقت الهدوء,لتمسكوا بيد طفلكم ولتقولوا له:"تعال الى هنا,من فضلك",ثم اجذبوه نحوكم واحضنوه وقولوا له:"شكراً,لأنك أتيت".كرروا هذا التمرين خمس مرات يومياً,مع زيادة المسافة شيئاَ فشيئاً بينكم وبين طفلكم,وذلك حتى يبدأ بالمجيء وحده إليكم من الطرف الآخر للغرفة عندما تطلبون اليه ذلك.
الحلول
ماينبغي عمله
تغاضوا عن كلمة "لا"
خذوا الجانب الحسن من الأمور وافترضوا أنه,في الحقيقة,يريد أن يقول "نعم".فإذا كان على سبيل المثال لايريد فعلاً العصير الذي رفضه,فإنه لن يشربه.وهكذا ستعلمون سريعاً ما إذا كان جدياً عندما يقول "لا".
أظهروا اهتمامكم ب "نعم" أكثر من "لا"
يمكن لطفلكم أن يتعلم سريعاً قول "نعم",إذا كان تعبيره عن القبول بقول "نعم" أو بانحناءه من الرأس يقابل من طرفكم بابتسامة ويجعلكم تغدقون عليه الإطراء.لذا,ردوا على ذلك بطريقة إيجابية وقولوا كلاماً كهذا:"كم أنت لطيف لأنك قلت "نعم",أو كهذا:"أنا مسرور فعلاً لأنك قلت "نعم" لعمتك".
علموه أن يقول "نعم"
يمكن للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ثلاث سنوات أن يتعلموا قول "نعم" إذا علمناهم ذلك بطريقة منهجية.جربوا ما يلي:قولوا لطفلكم إنكم
تريدون أن تسمعوه يقول "نعم",ثم اطروا عليه بعبارات كهذه :"إنه لشيء ممتع أن أسمعك تقول "نعم" أو "إنني أقدر موافقتك".ثم قولوا بعد ذلك:"أريد أن أطلب منك خدمة,وأريد منك أن تجيب ب "نعم" قبل أن أعد الى خمسة",فإذا أطاع هنئوه على تلك ال "نعم" الرائعة.كرروا هذا التمرين خمس مرات يومياً مدة خمسة أيام,وستلاحظون أن طفلكم قد أصبح اكثر إيجابية.
دعوا طفلكم يقول "لا"
حتى لو كان على طفلكم أن ينفذ ماتريدونه منه أو ماينبغي عليه فعلا,فإن له الحق أيضاً في أن يقول "لا".فعندما تريدون منه أن يفعل شيئاً لكنه يمتنع عن ذلك,عليكم أن تشرحوا له الوضع بالطريقة التالية: "أعرف انك لاتريد تجميع اقلام التلوين الخاصة بك,لكن يمكنك أن تفعل ماتريد عندما تنفذ ماأطلبه منك".بهذه الطريقة,سيعلم طفلكم أنكم سمعتموه وهو يعبر عن مشاعره وأنكم تأخذون رأيه بعين الاعتبار دون أن يعني ذلك أنكم لم تعودوا أصحاب القرار النهائي.
ماينبغي تجنبه
تجنبوا تشجيع طفلكم على قول "لا"
إذا ضحكتم أو إذا لفتم نظر الآخرين الى أن طفلكم يقول غالباً "لا" فإنكم ستشجعونه على الاستمرار في هذا عادة,لأنه سيأمل في أن يثير عندكم رد الفعل ذاك.
لاتغضبوا
تذكروا بأن مرحلة ال "لا" طبيعية بالنسبة للطفل وبأنها لن تلبث أن تزول.أما إذا غضبتم,فستظهرون أنكم تهتمون بطفلكم عندما يقول "لا",وهو لايبحث في الحقيقة إلا عن القدرة على التأثير وجذب الاهتمام.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 432
تاريخ التسجيل : 19/09/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nesa.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى